سياسة

هوكستين: أحرزنا تقدماً وقلّصنا بعض الفجوات

أشار الوسيط الأميركي في عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية ​آموس هوكستين​، بعد لقائه وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، “أننا قمنا بتقليص بعض الفجوات، أجرينا محادثات جيدة”، مشيراً إلى أنّه “بعد عودتي من السعودية سنواصل المناقشات”.

ولفت، وفق ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أنه “يجب أن يكون هناك اتفاق متبادل بين إسرائيل ولبنان، ودور الولايات المتحدة هو المساعدة في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يخدم مصالح البلدين”،

وأكد هوكستين “أننا أحرزنا تقدماً جيداً في كل من لبنان وإسرائيل”، معلناً أنه “لم ينقل أي رسالة مهمة من الجانب اللبناني” إلى وزيرة الطاقة الإسرائيلية.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك “خيبة أمل شديدة” بين المسؤولين الإسرائيليين بشأن ما سمعوه من وسيط الطاقة الأميركي، الذي “لم يبلغ عن أي مرونة من جانب الجانب اللبناني”.

ولفتت إلى أنه “في القدس، كان هناك توقع بأنه خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل، سيكون هناك تقدم نحو اتفاق، والتطور الحالي مثير للقلق بشكل خاص في ضوء تهديدات أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصر الله”.

ويأتي هذا اللقاء، بعد يوم من كلمة الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله، التي ذكر فيها أنّه “إذا وصلت الأمور الى الخواتيم السلبية (بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية) لن نقف فقط بوجه كاريش، بل لما بعد كاريش وما بعد ما بعد كاريش”، مشيراً إلى أنّ رسالة المسيرات التي أطلقت سابقاً على منصة كاريش، “بداية متواضعة عن ما يمكن أن نذهب إليه”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى